منتدى بلسم الجروح
منتدى بلسم الجروح يرحب بالجميع
منتدى بلسم الجروح
منتدى بلسم الجروح يرحب بالجميع
منتدى بلسم الجروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى بلسم الجروح يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 سواي بتحنان الاغاريد يطرب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميدو
Admin
ميدو


الدلو عدد المساهمات : 682
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 31
الموقع : my.199280@hotmail.com

سواي بتحنان الاغاريد يطرب     Empty
مُساهمةموضوع: سواي بتحنان الاغاريد يطرب    سواي بتحنان الاغاريد يطرب     Emptyالأحد يناير 23, 2011 5:19 am

البيت الاول (سواي*غيري/ تحنان*صوت الطرب/ الاغاريد*الاناشيد والاغاني/ اللذات*الشهوات والمتع) مواطن الجمال(البيت كله*كناية عن سمو نفسه وترفعها/ يطرب ويعجب*تصريع/ يطرب يلهو يعجب*اتى بالافعال المضارعة ليفيد التجديد والاستمرار في حدوث الفعل /الاغاريد واللذات*اتت جمع للدلالة على الكثرة والشمول والعموم) اسلوب البيت خبري *غرضه الفخر ة الاعتزاز بالنفس اعطوني رايكم اذا ممتاز خليني اكمل

البيت الثاني (ما/نافية *تاسر/تسلب* لبه/عقله* يملك/يسيطر*اليراع/قصب البوص ) تاسر الخمر لبه*لستعارة مكنية.شبه الخمر بانسان ياسر .سر الجمال التشخيص ويملك سمعيه اليرلع المثقب* استعارة مكنية.شبه اليراع بانسان يملك تاسر&تملك*ترادف للتوكيد////// (انا)تدل على فخر الشاعر بنفسه في البيت محسن بديعي يسمى الالتفاف حيث استخدم الضمير انا ثم انتقل الى ضمير الغائب قيمته الفنية لفت الانتباه البيت الثالث(لكن *غير عامل لان نونه مخفية/ اخو هم*صاحب عزيمة/اذا*شرطية غير جازمة /ترجحت *مالت واتجهت/سورة*الوثبة القوية) اخو هم*كناية عن العزيمة القوية///اذا ما ترجحت....راح يداب*اسلوب شرط اداته اذا +فعله ترجحت+جواب الشرط راح


البيت الثالث /كناية عن ارادته القويةو عزمه وطموحه
ولكن اخو هم : اسلوب استدراك
معاني الكلمات/ هم: العزيمة والارادة القوية، ترجحت: مالت واتجهت
يدأب: يجتهد ويسعى ،
سورة جاءت نكرة/ للتعظيم
اذا ما ترجحت / نو مااا هنا زائدةللتوكيد
اعراب اخو/ خبر المبتدا المحذوف مرفوع بالواو الانه من الاسماء الخمسة
اذا ما ترجحت / اسلوب شرط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://safar.ahlamontada.net
فتحاوية متعصبة

فتحاوية متعصبة


الاسد عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 30

سواي بتحنان الاغاريد يطرب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سواي بتحنان الاغاريد يطرب    سواي بتحنان الاغاريد يطرب     Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 3:35 am

راح اكمل الشرح عنك استاذ ميدو هههههههههههه

يسلمووو كتير

يتبع
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحاوية متعصبة

فتحاوية متعصبة


الاسد عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 30

سواي بتحنان الاغاريد يطرب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سواي بتحنان الاغاريد يطرب    سواي بتحنان الاغاريد يطرب     Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 3:57 am

محمود سامي البارودي:
* حياته: ولد في حي "باب الخَلْق" في القاهرة سنة 1938 من أسرة جركسية ذات جاه ونسب، تنتمي إلى حكام مصر المماليك، والبارودي نسبة إلى بلدة " إيتاي البارود" في البحيرة. تيتم وهو في السابعة من عمره، فكفلته أمه وأحضرت له المعلمين،

* ثقافته: تعلَّم القرآن الكريم وشيئا من الفقه الإسلامي ومن التاريخ والحساب والشعر.

* تعليمه: التحق البارودي بالمدرسة الحربية ، وتخرَّج فيها سنة 1854م خاض المعارك واشترك في الثورة العربية ، ونفي على أثرها إلى جزيرة سرنديب "سريلانكا حاليا" مكث فيها سبعة عشر عاما، ثم عاد إلى وطنه عام 1900م
وتوفي بعد أربع سنوات من عودته سنة 1904م.
أعجب بشعر الحماسة والبطولة ، عكف على دراسة الشعر القديم، و لقب بربّ السيف والقلم.

* آثاره الأدبية:1- ديوان شعر 0
2- مختارات البارودي وهي مختارات من الشعر القديم.
3- كتاب قيد الأوابد وهو مختارات من النثر جمع فيه عيون الخطب والرسائل القديمة.

* لماذا لقب البارودي بربّ السيف والقلم ؟
اشتهر الشاعر محمود سامي البارودي بلقب "رب السيف والقلم" لأنه كان ضابطاً في الجيش وصل لأرقى مناصب الدولة ، وشاعرا وصل إلى أرفع مكانة بين شعراء العربية في عصره.
* مناسبة القصيدة: الافتخار ببطولته وكرامته وعزة نفسه، فهو ابن لبيئته ، إذ عبّر عن الأجواء السياسية والنفسية وعكس حياة وطنه من خلال نفسه .
وتعد القصيدة من شعر المعارضات ، التي عارض البارودي فيها قصيدة الشريف الرضيّ التي مطلعها:

لغير العُلا مني القِلى والتجنّبُ ولولا العُلا ما كنتُ في الحبِّ أرغبُ

الفكرة الأولى: يشيد الشاعر بمناقبه ويعبِّر عن ملامح شخصيته ومذهبه في الحياة." الأبيات من 1 - 9"0
1- سِـــوايَ بِتحْنانِ الأغاريدِ يَطْــرَبُ وغيْريَباللّـــذاتِ يلــــــهو ويُعْجَبُ
*معاني المفردات:*سواي :غيري0* تحنان: الصوت الطرب *الأغاريد: الغناءُ .
*باللذات: الشهوات0

* شرح البيت: يفخر الشاعر في هذا البيت بنفسه من خلال المقارنة بين نظرته إلى الحياة ، فهو ليس ممنتستخفه نشوة الطرب ويسيطر عليه النزوع إلى اقتناص اللذة واللهو ، ونظرة الآخرين للحياة الذين يطربون للأغاني ،وتشغلهم اللذائذ.

* اللون البديعي هو : التصريع بين "يطرب، ويُعْجَبُ ، التصريع:هو انتهاء الصدر و العجز بنفس الحرف.له جرس موسيقي يطرب له السامع0*(يطرب،يلهو،يعجب )أفعال مضارعة للدلالة على التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة0
*غيري باللذات يلهو و يلعب: توكيد قدم الجار و المجرور باللذات على الفعل يلهو و يعجب للإشارة انه يترفع عن هذه الدنايا فهي مقصورة على غيره 0
2- وما أنا مّمــن تأسرُ الخمــرُ لُبّــــهُ ويملكُ سمْعيــهِ اليــراعُ المثقَّـــبُ
* معاني المفردات: *تأسر : تسيطر *لبه: عقله0* اليراع: جمع يراعة وهي القصبة * اليراع المثقب: المزمار0
*شرح البيت: يتابع الشاعر بالفخر بنفسه من خلال المقارنة مع الآخرين فهو لا تسيطر عليه الخمرة و تغيبه عن رشده، كما أنه لا ينصرف لسماع صوت المزمار و الألحان العذبة.* التصوير الفني: * تأسرُ الخمــرُ لُبّــــهُ : استعارة مكنية، حيث شبه الخمر بإنسان يأسر و العقل بأسير مقيد وحذف المشبه به "الإنسان" وأبقى شيئا من لوازمه "يأسر "0و سر جمالها التشخيص و توحي بمدى سيطرة الخمر و سطوتها على النفوس الفارغة من الايمان0

* ويملكُ سمْعيـهِ اليــراعُالمثقَّــبُ: استعارة مكنية، حيث شبه اليراع بإنسان يتملك الأشياء وحذف المشبه به "الإنسان" وأبقى شيئا من لوازمه "سمعيه "وسر جمالها التشخيص، وتوحي بمدى سيطرة الغناء على النفوس0.
*تأسر ،وتملك00ترادف0
* وما أنا ممن تأسر الخمرة لبه"؟المعنى الذي يفيده النفي "ما" التقرير.

3 - ولكـــنْ أخــوهمٍّ إذا ما ترجَّحَـــتْ به سَوْرةٌ نحــو العُلا راح يـذابُ

*معاني المفردات : * الهمّ: العزيمة والإرادة القوية * ترجحت: مالت واتجهت * سَوْرةٌ: الوثبة القوية* يدأب :يجد
* شرح البيت: الهمّ الحقيقي الذي يشغل الشاعر هو همّ العلا والمجد الذي يختلف عن هم المالوالدنيا في أنه دافع لصاحبه ومنهض لعزيمته نحو العُلا والمجد لا كالهموم الأخرى التي تقعد بالإنسان عنالعمل وتورثه الكسل والغم.
*استخدام أسلوب القصر بالعطف ب لكن في البيت الثالث بعد النفي في البيت الثاني0
* لماذا وظّف الشاعر أسلوب الشرط بقوله:" إذا ما ترجَّحَـــتْ راحيـذابُ"؟
وظّف الشاعر أسلوب الشرط ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه.
*تنكير كلمة سورة للتعظيم0
4- نفى النــومَ عن عينيْهِ نفسُ أبيـــةٌ لهـا بينَ أطــرافِ الأسِنَّةِ مطلَــبُ * معاني المفردات: * نفاه : طرده * أبية : الإباء أي الامتناع * الأسنة :جمع سنان وهو نصل الرمح * مطلب : حاجة
* شرح البيت:يقول الشاعر أن ما أذهب النوم عن عينيه هذه العزيمة القوية، التي يتمتع بها، فنفسه العالية تأبى الضيم
وتسعى إلى تحقيق المطالب الصعبة حتى لو كانت في أطراف الرماح و التي لا تنال إلا بشق الأنفس وخوضالمعارك.
*الصورة الفنية: حيث شبه شجاعة النفس بصورة بالملك الذي يطرد النوم عن العينين، لجامع القوة والبطش والتسلط
وشخَّص النوم في صورة الذليل الذي ينفى عن موطنه.
* لهـا بينَ أطــرافِ الأسِنَّةِمطلَــبُ: كناية عن الإباء وعزة النفس والترفع.
وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليها في ايجاز و تجسيم0
*تنكير كلمة نفس للتعظيم و وصفها بكلمة ابية يؤكد هذا المعنى 0

5- ومنْ تكــنِ العليـــاءُ همَّــة نفســهِ فكــلُّ الذي يلقــــاهُ فيـها مُحَـــبَّبُ
معاني الكلمات:*العلياء :المجد *همة :مطلب0 * شرح البيت: ليس طريق العلياء بالطريق السهل الذي يسلكه المرء بدون مشقة و لا عناء، و إنما هوطريق محفوف
بالمخاطر، و الذي يحب العلياء و يريد الوصولإليها لا يبالي بهذه المصاعب، و لا يحفل بهذه المشاق، و إنما يرحب بها جميعها لأنهيرى فيها الطريق الموصل إلى حبيبته العلياء.
* التصوير الفني:البيت الخامس استعارة تمثيلية000فالبيت يتضمن معنى الحكمة وهو بمثابة مثل نستحضره في مواقف مشابهة فقد شبه الشاعر نفسه وهو يركب الصعاب بالشجاع القوي الذي يلد ركوب الأخطار ولا يبالي0
* لماذا استخدم الشاعر أسلوب الشرط في قوله:" ومنْ تكــنِ العليـــاءُ همَّــة نفســهِ فكــلُّ الذي يلقــــاهُ فيـهامُحَـــبَّبُ؟
استخدم الشاعر أسلوب الشرط ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه.

6- خُلِقْتُ عَيوفاً ، فلا أرى لابْن حُرَّةٍ لديَّ يداً أُغضي لها حين يغضَبُ
* معاني المفردات: عيوفا: عاف الرجل الطعام والشراب أي كرهه والمراد أنه أبيّ النفس * يدا: النعمة والإحسان * أُغضي: أسكت.
* شرح البيت: الشاعر أبي النفس ، لا يقبل الفضل حتى من الحر الكريم ، فلا يتذلل لأحد أو يسكت بسبب هذا الإحسان عندما يغضب ذلك المُحْسن.
*التصوير الفني :
-ابن حرة000كناية عن موصوف وهو الإنسان الأبي الكريم0
-يدا000مجاز مرسل علاقتها السببية حيث أطلق السبب و أراد المسبب وهو الفضل0
* لماذا استخدم الشاعر الجملة الخبرية في قوله:" خُلِقْتُ عَيوفاً"؟
للتعبير عن معاني الفخر والاعتزاز بنفسه الأبيّة، وفروسيته، وتميّزه عن الآخرين في النهج الذي يسير عليه.
7- أسيرُ على نَهْــجٍ يرى النّاسُ غيرَهُ لكلِّ أمْــرِيءٍ فيما يُحـــاوِلُ مذْهَبُ
* معاني المفردات: نهج: طريقة *يرى: يعتقد *امرئ:إنسان * مذهب: طريقة 0
* شرح البيت: وتظهر شخصية البارودي واضحة جلية في حِكَمِهِ فهو يقرر أن لهنهجاً خاصاً قد يختلف مع الناس بشأنه ، ولكن ذلك لا يمنعه من التمسك به، فكل إنسانطريقته ومنهاج خاص، وهنا يتضح الربط بين الحكمة والإحساس بالذات .
* ما الغاية من استخدام الشاعر الحكمة بألفاظ وتراكيب سلسة في قوله" أسيرُ على نَهْــجٍ يرى النّاسُ غيرَهُ"
استخدم الشاعر الحكمة بألفاظ وتراكيب سلسة ليوازن بين نهجه في الحياة ونهج الآخرين.
*التصوير الفني: أسير على نهج يرى الناس غيره000كناية عن صفة وهى الثقة بالنفس و استقلالية الشخصية و عدم التبعية للاخرين0
*إضافة امرئ إلى كل : للشمول و العموم0



8- وإنّي إذا ما الشكُّ أظلمَ ليلُهُ وأمسـتْ بـه الأحـلامُ حَيْرى تَشَعَّبُ
* معاني المفردات: * الأحلام: العقول * حيرى: أصبحت حائرة * َشَعَّبُ: متفرقة.
* شرح البيت:إذا ما سيطر الشك و الريب الذي يعجز العقول و عندما العقول وتصبح حائرة في أمر معين ويتشعب التفكير .
* الصورة الفنية: * ليله000تشبيه بليغ أصلها ليل الشك فقد شبه الشك بالليل و حذف أداة التشبيه و وجه الشبه و هو من قبيل الاضافة0
*أمست به الأحلام حيرى تشعب000كناية عن التيه و التخبط0
*الأحلام حيرى000استعارة مكنية شبه الأحلام بإنسان و حذفه و أتى بقرينة تدل علية وهى حيرى و سر جماله التشخيص وتوحي بالاضطراب و التخبط0

9- صَدَعْتُ حِفافَيْ طُرَّتَيْهِ بكوكبٍ من الرّأيِ ، لا يخفى عَلَيْهِ المُغيَّبُ
* معاني المفردات: صدعت:شققت و بَيَّنت وأصابت *حفافي: مثنى حفاف وهو الجانب * طُرَّتَيْهِ: طرف كل شيء وحرفُه0
* شرح البيت: عندما تتحير العقول ويتشعب التفكير، فإنه يجاهرُ برأيه من غير خوف يقطع من خلاله الشك، ولا يخفي من خلاله أمر غائب عن تفكير الناس .
* الصورة الفنية: كوكب من الرأي000تشبيه بليغ إذ شبه الرأي بالكوكب وهي صورة توحي ببعد النظر لديه و اتقاد بصيرته و رفعتها0
*صدعت حفافي طرتيه000استعارة مكنية شبه الأوهام و الشكوك بشئ مادي ذي حفاف و رأيه بالسيف القاطع و سر جمالها التجسيم و توحي بحدة الرأي و سداده0

الفكرة الثانية: تصوير بطولته وشجاعته في المعارك . الأبيات "10-13
10- وبحرٍ من الهيْــجاءِ خُضْتُ عُبـابَهُ و لا عَاصِمٌ إلا الصفيـحُا المُشطَّبُ
*معاني المفردات: *الهيجاء: الحرب * العباب: الموج *عاصم: حام 0
*الصفيح: السيف العريض * المُشطَّبُ : فيه شطب وهي طرائق السيف.

*شرح البيت: هذه أبيات في الحماسة جاءت متصلة بما قبلها في معرض الفخر، وهو يصف فيهاالمعركة التي خاضها بقوله إنها أشبه بالبحر المتلاطم الأمواج، لا ملجأ فيهولا ملاذ إلا للسيوف القاطعة
.
* الصورة الفنية: وبحر من الهيجاء000 تشبيه بليغ فقد شبه الهيجاء بالبحر والتصوير يوحي بشدة المعركة0
* لا عاصم الا الصفيح المشطب 000 استعارة مكنية فقد شبه السيف بالإنسان الذي يحمي و سر جمالها التشخيص 0
* تنكير كلمة ( بحر) يدل على التهويل و التعظيم 0
* ولا غاص مالا الصفيح المشطب 000 أسلوب قصر يفيد التوكيد و التخصيص أداته ( لاو إلا)
* لماذا استخدم الشاعر الجملة الخبرية في قوله:" وبحرٍ من الهيْــجاءِ خُضْتُ عُبـابَهُ "؟
للتعبير عن معاني الفخر والاعتزاز بنفسه الأبيّة، وفروسيته، وتميّزه عن الآخرين في النهج الذي يسير عليه.
11- تظــــلُّ به حُمْرُ المنــايا وسودُهــا حواسر في ألوانها تتقلب
* معاني المفردات: المنايا: الموت * حواسر: منكشفات.
*شرح البيت: يستمر في وصف تلك المعركة ويقولأنه يطل من عباب هذا البحر موت أحمر تارة وأسود تارة أخرى،
أما الحمرة فهي وصف حسييشير إلى لون الدماء، وأما السواد فهو وصف معنوي يشير به إلى أهواهومصائبه.
*الصورة الفنية: ": المنايا حواسر 000 استعارة مكنية قد شبه المنايا بنساء كاشفات عن رؤوسهن وسر جمالها التشخيص وتوحي بشدة المعركة
* تظــــلُّ به حُمْرُ المنــايا وسودُهــا : كناية عن اشتداد المعركة و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز و تجسيم0
* إضافة المنايا الى حمر تارة والى سود تارة أخرى للدالة على كثرة الدماء الحمراء التي تسيل في المعارك القوية ثم شدة المعركة وقتامتها كما يدل على تعدد أشكال الموت وتنوعها 0
12- توسَّطّتُـــهُ والخيلُ بالخيـــلِ تلتقـي وبيضُ الظُّبا في الهام تبدو وَتغْرُبُ
* معاني المفردات: * الظُّبا: جمع ظُبة وهو حدّ السيف والسنان *الهام: جمعهامة وهي الرؤوس.
*شرح البيت: يقول أنه كان يخوض لجة المعركة إبان احتدامها حيث يلتقيالجمعان والسيوف تغيب في الرؤوس تارة وتطل تارة أخرى مضرجة بالدماء.
* تبدو و تغرب 000 طباق سر جماله توضيح المعني وإبرازه و تقويته0
* والبيت كله كناية عن شجاعة الشاعر 0


13- فما زلــــتُ حتى بيَّنَ الكَـــــرُّ موقفـي لدىساعةٍ فيــــها العقــــولُ تَغيَّبُ
*معلني الكلمات : * الكر :الإقدام * ساعة: يقصد ساعة اشتداد وطيس المعركة 0
* شرح البيت: يقف الشاعر صامدا في المعركة، حيث أنه مازال ثابتا يكر على الأعداء حتى بدا للجميع موقف الشاعر وتجلت شجاعته وأسفرت عن انتصاره في وقت عصيب يفقد الفارس الشجاع فيه عقله وتفكيره.
* الصورة الفنية :
* فما زلــــتُ حتى بيَّن الكَـــــرّ موقفـي: كناية عن الشجاعة والثبات.
* فيها العقول تغيب 000 كناية عن صعوبة الموقف وهوله العظيم0
تنكير كلمة ساعة للتهويل 0

الفكرة الثالثة: عرض مجموعة من الحكم تعكس تجربته وخبرته في الحياة. الأبيات"14-18".
14 – يودُّ الفتى ما لا يكونُ طَماعَةً ولَم يَدرِ أنّ الدّهر بالنّاسِ قُلَّبُ
*معاني المفردات: * طَماعَةً: طمعا وحرصا *يدري : يعلم * قُلَّبُ: متغيرة
*شرح البيت: الإنسان بطبعه تواق إلى ما لم ينلْ، كأنه يجهل تقلب الدّهر بالناس.
15- ولو علم الإنسان ما فيه نفْعُهُ لأبصرَ ما يأتي وما يتجنَّبُ
*معاني الكلمات :*أبصر:علم *يتجنب : يبتعد عنه0
*شرح البيت: لو عَلِمَ الإنسان ما ينفعه في هذه الحياة، لأدرك ما يجب عليه عمله وما يجب عليه تركه والابتعاد عنه.
* لماذا استخدم الشاعر أسلوب الشرط في قوله:" ولو علم الإنسان ما فيه نفْعُهُ لأبصر"؟
استخدم الشاعر أسلوب الشرط ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه.
· يأتي يتجنب طباق يوضح المعنى وإبرازه

16- ولكنها الأقدارُ تجري بحُكْمِها علينا، وأمرُ الغَيْبِ سرٌّ مُحَجَّبُ
*معاني الكلمات :* الأقدار: مبلغ الشئ وما ينطوي عليه الغيب * الغيب : علم الله الذي يستأثر به لنفسه * محجب : مخفي 0
* شرح البيت: الأقدر تحكم علينا بأمور محجوبة عنا غير ظاهرة، فكلّ ما يصيبنا مقدر علينا.
* الصورة الفنية :الأقدار تجري بحكمها000 استعارة مكنية شبه الأقدار بإنسان وحذفه و أتى بصفة تدل عليه و هي تجري و سر جمالها التشخيص
* ما نوع كلمة " مُحَجَّبُ " من المشتقات وما فعلها؟
* استخدم الشاعر ألفاظ وتراكيب سلسة في أبيات الحكمة كقوله :" ولكنها الأقدارُ تجري بحُكْمِها " علل ذلك .
استخدم الشاعر ألفاظ وتراكيب سلسة في أبيات الحكمة للموازنه بين نهجه في الحياة ونهج الآخرين.
17- تظنُّ بأنّا قادرون، وإننا نُقادُ كما قيد الجنيبُ ونُصْخَبُ
* معاني المفردات: الحنيب: الفرس تقوده إلى جنبك * نصحب: نُسحب والمراد نفي القدرة عن الناس.
* شرح البيت: يؤكد الشاعر عجز الإنسان الذي يظن أنه قادرٌ في هذه الحياة ، لأنه عاجزٌ يقاد إلى قدره كما تنقاد الفرس إلى جانب صاحبها.
* الصورة الفنية: ان نقاد كما قيد الجنيب و نصحب 000 تشبيه تمثيلي فقد شبه البشر وهم مأسورون لأقدارهم لا يملكون من أمرهم شيئا بحال مجموعة من الجمال المقيدة التي تقودها وتتحكم بها كما تشاء والصورة توحي بنزع الإرادة البشرية واختفائها أمام القدرة والإرادة الإلهية 0
18- فرحمةُ رَبِّ العالمينَ على امرئ أصاب هُداهُ ، وأدى كيف يذهب.
*معاني الكلمات :* امرئ : الإنسان * أصاب هداه: حدد هدفه بدقة 0
* شرح البيت : يطلب الشاعر الرحمة من رب العالمين للمرء الذي يسير على الهدى وطريق الصواب.
* استخدم الشاعر ألفاظ وتراكيب سلسة في أبيات الحكمة كقوله :" فرحمةُ رَبِّ العالمينَ " علل ذلك .
استخدم الشاعر ألفاظ وتراكيب سلسة في أبيات الحكمة للموازنه بين نهجه في الحياة ونهج الآخرين.
· فرحمة رب العلمين على امرئ000 أسلوب خبري لفظا و انشائي معنى غرضه الدعاء 0
**الغرض الأدبي:
يدور النص حول غرض (الفخر الممزوج بالحكمة) فالشاعر يفخر ببطولته و كرامته و عزة نفسه0

**التجربة الشعرية :هي تجربة ذاتية لأنها تعكس تفاصيل خبرته الذاتية و تعمقه في الحياة و افتخاره بنفسه،و لكنه يحاول ان يجعل منها تجربة إنسانية عامة عندما عبر أنه ابن بيئته عكس حياة و طن من خلال نفسه0

**العاطفة:ذاتية فهو شديد الاعتزاز بنفسه و فروسيته و بطولته و يعجب بمكارم الأخلاق كما تظهر العاطفة الدينية في أبيات الحكمة0

**الخصائص الأسلوبية :
أولا من حيث اللغة والأسلوب:
1- الألفاظ والتراكيب:
أ- تراوحت ألفاظ الشاعر وتراكيبه بين الجزالة والسلاسة ،استخدم الألفاظ والتراكيب الجزلة لتلاءم غرض
الفخر متأثرا بالشعر القديم وبيئته الحربية.
مثل:"اليراع المثقب"، "ترجحت به سورة"، " صدعت حفافي طرته"، خضت عبابه"
ب - استخدم الألفاظ والتراكيب السلسة في أبيات الحكمة ، في الموازنة بين نهجه في الحياة ونهج الآخرين مثل قوله:
" أسير على نهج يرى الناس غيره"، ولكنها الأقدار تجري بحكمها"، و "فرحة رب العالمين".

2- الأساليب الخبرية والإنشائية:
أ- اعتمد الشاعر في قصيدته على الجمل الخبرية، للتعبير عن معاني الفخر والاعتزاز بنفسه الأبيّة، وفروسيته، وتميّزه
عن الآخرين في النهج الذي يسير عليه. نحو:" سواي بتحنان الأغاريد يطرب" و"خلقت عيوفا".
ب- وظَّف الشاعر أسلوب الشرط ليقنع القارئ بصحّة الأفكار والمعاني التي عبّر عنها في سياق الإشادة بمناقبه.
مثل:" إذا ما ترجحت…..راح يدأب" و " ولو علم الإنسان……لأبصر".


3- المحسنات البديعية:
1- ورد في الأبيات استخدام بعض ألوان البديع مثل: التصريع في البيت الأول: يطرب ويعجب والطباق في تبدو وتغرب
2- استخدم الشاعر المحسنات بعفوية دون تكلف، فالتعبير عن شدة المعركة استخدم الطباق لتأكيد المعنى وتوضيحه.

ثانيا التصوير الفني:
1- التشبيه البليغ بقوله:" كوكب من الرأي" وبحر من الهيجاء.
2- الاستعارة المكنية بقوله:" يملك سمعيه اليراع المثقب"وقوله:" المزايا حواسر".
3- المجاز المرسل في قوله:"لا أرى لابن حرة يدا".
4- الكناية في قوله:" لها بين أطراف الأسنة مطلب " و"تظل به حمر المنايا وسودها حواسر" ."فما زلت حتى
بيّن الكرّ موقفي".

ثالثا: الموسيقا:
نظم الشاعر قصيدته على البحر الطويل "وهو ثنائي التفعيلة" لذلك
أعطى الشاعر متنفسا للتعبير عن مشاعره وأفكاره،
**الموسيقا الخارجية: 1- وحدة الوزن
2-وحدة القافية
3-التصريع
**الموسيقا الداخلية:وقد توفرت بنوعيها:
1-الموسيقا الظاهرة المتمثلة في : المحسنات البديعية
و تناسق الالفاظ0
2-الموسيقا الخفية المتمثلة في :ترتيب الافكار و جودتها،
روعة الصور الخيالية،إيحاء الألفاظ ، قوة العاطفة0
**ملامح شخصية البارودي من خلال النص:
1-فارس شجاع ،و شاعر موهوب، وحكيم بارع0
2-واسع الثقافة عميق الخبرة في الحياة0
3-أصيل الثقافة،متأثر بالأسلوب القرآني0
4-معتز بتراثه الادبي0
5-ذو خبرة واسعة في مجال السياسة0
**الخصائص الفنية لأسلوبه:
1-صفاء اللفظ و أصالته 0
2- جزالة العبارة و إحكام الصياغة و التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة0
3-وضوح الأفكار و بعدها عن التعقيد0
4-اعتماد الخيال الجزئي المستمد من التراث الادبي0
5-الارتفاع في حدة الموسيقا العذبة0
**القصيدة بين المحافظة و التجديد:
أ-من ملامح المحافظة على القديم:
-التزام وحدة الوزن و القافية0
-الحرص على اللفظ العربي الأصيل 0
-انتزاع الصور من البيئة القديمة0
-تعدد الأغراض في القصيدة0
-ظهور أثر الثقافة الدينية و الإكثار من الحكم الصادقة0

ب-من ملامح التجديد:
-الترابط الفكري و الشعوري بملاءمة التعبير و الخيال للموضوع و الجو النفسي0
-التحرر من المحسنات المتكلفة0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو وليد

أبو وليد


الميزان عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 29
الموقع : منتدى بلسم الجروح

سواي بتحنان الاغاريد يطرب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سواي بتحنان الاغاريد يطرب    سواي بتحنان الاغاريد يطرب     Emptyالخميس يناير 27, 2011 1:08 pm

وبأخر فى ناجح ولا شووووووووووووووو
ههههههههههههه

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتحاوية متعصبة

فتحاوية متعصبة


الاسد عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 30

سواي بتحنان الاغاريد يطرب     Empty
مُساهمةموضوع: رد: سواي بتحنان الاغاريد يطرب    سواي بتحنان الاغاريد يطرب     Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 5:16 pm

ههههههههههه أبو الوليد شو شفت يا ال ...........ز هلأ بدنا نشوف حضرتك يلا ههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سواي بتحنان الاغاريد يطرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بلسم الجروح :: المنتدى التعليمي :: منتدى طلاب توجيهى-
انتقل الى: